ابتعد عن خدمات إضافة المعجبين لصفحات فيس بوك!

نشرت ملاحظة صغيرة قبل أيام، تقدم نصيحة بخصوص خدمات إضافة المعجبين لصفحات فيس بوك، وأخبركم الآن بأنني ابتعلت الطعم، ولأنني أحب التعلّم من أخطائي، فأنا سعيد بهذه التجربة، إلا أنني أنصحك بالابتعاد عنها؛ إن كنت تستمع للنصيحة قبل التجربة. فقد امتلأت مواقع الخدمات المصغّرة بخدمات تتعلق بتزويد معجبين ومتابعين وتسجيل إعجابات وما إلى ذلك لكل ما يخص الشبكات الاجتماعية الشهيرة، ولاقت هذه الخدمات رواجًا عربيًا كبيرًا وتُباع بشكلٍ يومي مئات وربما آلاف المرات!

ولكن سلبيات هذه الخدمة أكثر من إيجابياتها، وفي تجربتي الخاصة بصفحات فيس بوك، فإن أهم السلبيات هي تقليل نسبة ظهور منشورك على رئيسية المتابعين الفعليين لصفحتك (الذين أعجبوا بالصفحة من تلقاء نفسهم)، كون هذه النسبة تحددها فيس بوك؛ وأذكر أنها كانت حوالي 15% من متابعي الصفحة، وزيادة عدد المعجبين غير المتفاعلين ستؤثر سلبًا على نسبة المعجبين الحقيقيين الذين تصلهم المنشورات دون الدخول للصفحة.

ففي حال كانت لديك صفحة فعّالة وجيدة وتحتوي على عدد قليل من المتابعين (أقل من 10000 مثلًا)، فإن طلبك لخدمات زيادة المعجبين مثل إضافة 25 ألف معجب، ستقلل من نسبة المنشورات التي تظهر لمتابعيك الأصليين، وستظهر المنشورات لمتابعين غير متفاعلين، وتم جلبهم عن طريق خدمات تبادل الإعجابات في معظم الأحيان. ناهيك عن تناقص أعداد المعجبين “الوهميين” بالآلاف بعد أيام قليلة، ومعظم الخدمات هكذا حتى لو أخبرك مقدمها عكس ذلك!

هذه الخدمات مفيدة بشكلٍ إيجابي في حال كانت عبارة عن حملات مستهدفة حقيقية لموقعك عن طريق نظام إعلانات فيس بوك، أما في حال كانت عبارة عن خدمات تبادل للإعجابات، فإن الأثر السلبي سيبدو واضحًا لك من تفاعل متابعيك مع منشوراتك.

هذا التحذير يتعلق بصفحات فيس بوك التي تنتهج سياسة خاصة بإظهار المنشورات لمتابعي الصفحة، أما غير ذلك فلم أجرب وأكتشف السلبيات بعد. وقد تكون الإيجابية الوحيدة من هذه الخدمات هي زيادة رقم المعجبين “الوهميين”، وبالتالي فإن من يدخل على الصفحة سيعتقد بأنها مهمة أكثر مما كان سيعتقده في حال وجد عدد معجبي الصفحة قليل.

خلاصة القول هنا، تجنّب استخدام مثل هذه الخدمات أو طلبها بمقابل مادي أو مجاني، فليس كل ما يلمع ذهبًا! وأتمنى أن ينخفض رواج مثل هذه الخدمات في وقتٍ قريب، وأن تضع فيس بوك قواعد صارمة لذلك، لتمنع إضافة معجبين دون رغبة منهم بذلك، وأن تقوم مواقع الخدمات المصغّرة بتصفية الخدمات هذه من قوائمها، والتركيز أكثر على ما هو مفيد للمستخدم بشكلٍ فعلي.

10 آراء على “ابتعد عن خدمات إضافة المعجبين لصفحات فيس بوك!”

  1. بالفعل أخي عمر ..
    قمت بعمل التجربة نفسها و اكتفيت بشراء ألف معجب و هو عدد قليل مقارنة بباقي الخدمات المقدمة ضمن المجال نفسه .

    ألف معجب نسبة تفاعلهم مع محتوى الصفحة لا يتجاوز 1 بالمئة . انسحب جزء كبير منهم خلال الاسبوع الأول .

    حالياً أقوم بإدارة اعلانات مدفوعة ضمن الفيسبوك نفسه ( اعلانات فيسبوك ) و هي تضمن أن كل معجب للصفحة هو حتماً مهتم بمحتوى الصفحة . ( بحيث أن الـ 5 دولارات لا تجلب أكثر من 20 معجب مستهدف ) . ولكنها تبقى أرخص من أن تشتري ألف معجب بـ 5 دولارات و المتفاعل منهم ( صفر ) .

    تجربتك جميلة شكراً لمشاركتها .

  2. نعم أخي أما معك وأنا لدي نفس الخدمة و لم أقم أبدا بطرحها في خمسات لانني وبكل بساطه سوف أكون شاركت في عملية نصب كبيرة على عدد من الإخوان
    هناك طريقتين لعمل الطريقة
    عن طريق برنامج يقوم بإضفة معجبين وهميين
    أو الطريقة التي أستعمل وهي عن طريق سكربت يقوم بجمع المعجبين دون درايتهم
    بحيث يدخل كود فيسبوك التوكن في خانه معينة وبدلك يسجل إعجابه بعديد الصفحات دون أن يعلم دلك ويقوم بنشر السكربت في حائط أصدقائه والكوربات والصفحات وحتى الإفنت لكن موخرا الفيس بوك قام بغلق دالة التي تقوم بنشر على حائط الأصدقاء لآنها الأكثر جلبا للمعجبين ونشرا للموقع أو سكربت الرشق كما يسموه المصريين :]

  3. بالفعل أخي أنا أيضا قمت بجلب عدة معجيين لصفحاتي لكن للأسف ليس هناك أي تفاعل منهم لذلك انصح الجميع بالابتعاد عن تلك المواقع. شكرا لك أخي

  4. أخي ماهو الحل الأمثل لازالة المعجبين الوهميين الذين أضروا بصفحتي جداً
    أرجو المساعدة فأنا حقاً أعاني منها بعد أن طلبت هذه الخدمة كان معجبي صفحتي 2000 والمنشورات تصل اعجاباتها للمئة فاشتريت 5000 وهمي فلم تعد تصل اعجاباتها للـ20 فقط
    أي طريقة تنقذني رجاءً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *