هل سينتهي عصر المنتديات يومًا ما؟

هل سينتهي عصر المنتديات يومًا ما؟ سؤال يراود الكثيرين، ويصعب الإجابة عليه، ولا يمكن تعميم النتيجة.

كرأي شخصي، أعتقد أنه من الصعب النهوض بمنتدى جديد هذه الأيام والوصول به إلى مراحل متقدمة، ولكن هناك منتديات كانت ولا تزال مراجع مهمة ومن الصعب جدًا تجاهلها، وستظل متألقة نظرًا لطبيعة مرتاديها بالدرجة الأولى، يلي ذلك تطويرها والاهتمام بها بشكلٍ مستمر من قِبل أصحابها.

ما هو رأيك؟

رأيان على “هل سينتهي عصر المنتديات يومًا ما؟”

  1. السلام عليكم

    أخي عمر ، ظني أنه لا زال أمام من يريد فتح منتدى جديد أن يكسب من خلاله الزوار والمشاركات الفعالة والمفيدة ويصل إلى مستوى متقدم به بشرط أن يكون منتدى متخصص في مجال معين ( وليس منتدى عام دون تخصص معين ).

    ألا ترى المجتمعات العالمية والمدونات والمشاركات الفعالة في مواقع التواصل الاجتماعي ومع ذلك تجد الكثير من المنتديات العالمية تزخر بالمشاركات الجديدة وعليها إقبال كبير ولم يؤثر عليها شيء.

    ظني في النهاية أنه ستنتهي بعدما يكون هنالك نظام جديد من البرامج يحتوي ما يحوي المنتدى من خصائص ويشجع على هجرها.

    1. وعليكم السلام، في البداية أشكرك لطرح رأيك ومشاركتي إياه.

      نعم التخصص هو الحل منذ سنوات، وبإمكان أي فكر منفتح وإدارة منظمة النجاح بمنتدى من جديد في حال رسمت خطة صحيحة وآمنت بالفكرة بشكلٍ جيد. ولكن معظم رواد الأعمال أصبحوا يميلون إلى المدونات ومواقع المحتوى المبرمجة بشكلٍ خاص أو بالاعتماد على ووردبريس وغيرها.

      في حال أراد فريق النهوض بمنتدى قد يكون ذلك، إلا أنه يحتاج عملًا مضاعفًا حينها. وحتى الآن ربما لم أشاهد منتدى أنشئ حديثًا (لنقول انطلق عام 2013) واستطاع اثبات نفسه بشكلٍ جيد خلال سنة كاملة، وجميع المنتديات المتألقة مضى على إنشائها سنوات عديدة. إن كنت تعرف منتدى أنشئ حديثًا واستطاع إثبات نفسه شاركني إياه لأتعرف عليه.

      تحياتي لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *